احصائيات موقعك أمر هام و هام جدا في حالت أرد فعلا نجاج موقعك خاصة ان كنت مدون ، فبمعرفة احصائيات موقعك بالكامل تستطيع تحديد ماهو المحتوى الذي يحبه زوارك ، بماذا يهتمون الى غير ذلك من كل هذه الأمور التي سنتعرف مع بعض عليها في هذه التدوينة .و قبل أن نواصل هذا الموضوع له علاقة بمقالة الكلمة المفتاحية الأهم و كذلك مقالة كيف أكتب مقالة تحترم شروط السيو . فالسيو بحر عميق لا أستطيع شرحه في مقالة واحدة و كل مرة أتعرض الى نقطة هامة منه و افترض تلقائيا أنك قمت مسبقا بقراءة المقالات التي سبق و نشرتها بخصوص هذا السيو .
اعرف احصائيات موقعك
كيفية معرفة احصائيات موقعك :
هناك العديد من المواقع التي تمكنك من معرفة احصائيات موقعك لكن يبقى أفضلها ” جوجل للاحصائيات ” ( Google Analytics ) ، فهو يعتبر الأقوى في هذا المجال الى جانب أنه مجاني و الذي يشجعك أكثر على استعماله هو امكانية ربطه بالأدسنس حتى تعرف أي المواضيع تجلب لك أكثر مال .
صدقني ان اتبعت نصائحي في التعامل مع احصائيات موقعك التي ستطلع عليها كلها عبر جوجل للاحصائيات ، ستلاحظ ان الزوار القادمين من محرك البحث الجوجل سيرتفع بنسبة كبيرة .
أهمية الصفحات المشهورة في احصائيات موقعك :
عن تجربة الصفحات المشهورة في موقعك هي مفتاح النجاح ، مثلا و على سبيل المثال في حالت كانت الصفحة المشهورة على موقعك ( و هنا المشهورة أقصد بها الأكثر زيارة ) تتناول موضوع حول برنامج معين ، عليك الاكثار من المقالات التي تتحدث عن تلك النوعية من البرامج حتى تواصل احتلالك للمراتب الأولى في محركات البحث .
الى جانب الصفحة المشهورة في موقعك تعلمك تلقائيا بما الذي يجلب انتباه زوراك ، و هو نفس الحال بالنسبة للمقالات التي احصائياتها منخفضة بمعنى ( و حتى لا أطيل عليك ) المقالات التي احصائياتها مرتفعة واصل اضافة المواضيع المشابهة لها ، و المواضيع التي احصائيتها منخفضة لا تنتبه اليها كثيرا .
كيف أرفع احصائيات كلمة مفتاحية معينة :
هنا سأشاركك صديقي القارئ بسر اكتسبته من خبرتي في التعامل مع احصائيات موقعي ، في حالت أردت رفع احصائيات كلمة مفتاحية مثلا نأخذ على سبيل المثال أريد رفع احصائيات الزوار الذين يهمتون بـ ويندوز 10 ، ماالذي أفعله ؟ الوصفة هي أن تضيف كل يومين موضوع عن الويندوز 10 لمدة أسبوع أو شهر ( حددها أنت المدة ) المهم لا تنشر أقل من 6 مواضيع تتحدث عن الكلمة المفتاحية التي تريد استهدافها و بالطبع هنا نتحدث عن الكلمات المفتاحية القصيرة ، لكن المواضيع استعمل فيها كلمات مفتاحية طويلة تحتوي تلقائيا على الكلمة المفتاحية المراد استهدافها ، و تستطيع الاطلاع على شرح كيفية معرفة الكلمة المفتاحية الأكثر بحثا في الجوجل من هنا .
احصائيات موقعك و الأجهزة ( مدونات تقنية ) :
احصائيات الأجهزة المستعملة في زيارة موقعك ، عامل مهم جدا على سبيل المثال ليس من المحبذ التحدث كثيرا على الاندرويد في مدونة 90% من زوراها يستعملون iOS ! لذلك استعمل احصائيات موقعك في تحديد المقالات التي تريد الكتابة عنها في المستقبل .
نفس الحال بالنسبة للمتصفحات ، فعبر احصائيات موقعك تستطيع معرفت المتصفح الأكثر استعمالا في زيارة موقعك و هنا أنصحك صديقي القارئ بالتركيز على المتصفح الأول و الثاني و نشر المقالات التي لها صلة بهم ، هذا بالطبع في حالت كنت صاحب مدونة تقنية .
احصائيات موقعك ترفع من مدخول الادسنس :
منذ شهرين اكتشفت ان كلمة مفتاحية أقوم باستعمالها في مدونتي دائما ما يكون سعر النقرة في المقالات الخاصة بها مرتفع مقارنة من الكلمات الأخرى ، و بالطبع اكتشفت ذلك عن طريق جوجل للاحصائيات فكما يوضح الفيديو في الأسفل تستطيع معرفت أكثر الصفحات التي تجلب لك أعلى مدخول من الادسنس ، سعر النقرة في تلك الصفحة الى غير ذلك من الأمور الهامة ( شاهد الفيديو ) ، المهم بعد اكتشاف تلك الكلمة ، قمت باضافت أكثر من 10 مواضيع لها علاقة بنفس الكلمة المفتاحية ، و خلال شهر واحد ارتفعت نسبة أرباحي من الأدسنس بأكثر من 20% ، و بالعودة لـ احصائيات موقعي اكتشفت أن السبب هو المواضيع التي قمت باضافتها .
احصائيات موقعك و أهمية Queries :
الـ Queries و هي ‘ الاستفسارات ‘ ، يعني ماهي عمليات البحث التي تتم في الجوجل و يظهر موقعك ضمن النتائج ، لم أقم بشرح الـ Queries في الفيديو لأنها سر خاصة بالمدونة و لا يجب عليك مشاركته مع أي حد فهو السبب في نجاحك و التقدم ، المهم سأشرحه لكم و أقول لك صديقي القارئ كيف تستغله حتى تتقدم أكثر و أكثر لكن قبل ذلك تعرف على الصورة :
احصائيات موقعك الاستفسارات
- الاستفسار و هي الكلمة الفتاحية التي استعملها مستعملالجوجل حتى ظهرت له مدونتك ( ليس بالضرورة في الصفحة الاولى ) .
- عدد مراتالظهور
- معدل رتبتك في الجوجل ( كلما انخفضت كلما كان ذلك أفضل ) ، و هنا لا تستطيع معرفة بالظبط رتبتك ، فيمكن شخص من تونس يقوم بالبحث فتظهر مدونتك أو موقعك في المرتبة الأولى في حين شخص آخر من مصر يقوم بالبحث باستعمال نفس ” الاستفسار ” و لا تظهر أنت في الصفحة الأولى بتاتا .
- الـ CTR و هي نسبة النقر على رابط موقعك مقارنة بمرات الظهور و بالطبع كلما ارتفعت كلما ماكان ذلك أفضل لك .
المهم كيف أستغل الاستفسارات في تقدم تريبي في الجوجل و ربح أكبر عدد من الزوار ؟ نفس التكتيك الذي سبق و شرحته لكم في الصفحات المشهورة ، لكن الاضافة هنا أن تركز على الاستفسارات التي تظهر بنسبة كبيرة و نسبة CTR منخفضة جدا ، حيث تعني أن جوجل يؤمن بمقالاتك في ذلك المجال ( المجال الذي يركز عليه الاستفسار ) ، لكن فقط هناك مقالات أخرى تسبقك ، لذلك و بما أن نسبة الظهور في الجوجل لذلك الاستفسار مرتفع عليك أن تستفيد منه و تتقدم في الترتيب و ستلاحظ أنك تحتل المرتبة الاول و تحقق الآلاف و الآلاف من الزيارات اليومية ، كيف ذلك ؟
أول شيء تحدد ” الاستفسار ” الذي يحقق أعلى نسبة من المشاهدات و في نفس الوقت ترتيبه في الجوجل منخفض جدا ، ثم تبدء في كتابت العديد من المقلات عنه ، لا تستعمله كنفس الكلمة المفتاحية في كل مرة ، ( شاهد شرح الكلمة المفتاحية من هنا ) بل قم بدمجه مع كلمات مفتاحية أخرى ، مثلا أنت الاستفسار الذي حددته ” برنامج موسيقى ” ، تكتب مقالات تكون الكلمة المفتاحي فيها ” برنامج موسيقى مجاني ‘ ، ‘ أفضل برنامج موسيقى ‘ و هكذا دواليك ….
التسجيل في جوجل للاحصائيات
شرح معرفت احصائيات موقعك بالتدقيق :